الأحد، 3 أغسطس 2008

خبراء التخطيط العمراني يختلفون حول مشروع تخطيط شمال الجيزة وأرض مطار إمبابة

اختلف خبراء التخطيط العمراني حول مشروع تخطيط شمال الجيزة وإعادة استخدام أرض مطار امبابة الذي طرحه د/ مصطفي مدبولي، نائب رئيس هيئة التخطيط العمراني بوزارة الاسكان، أمس الأول في الندوة التي أقامها المجلس الأعلي للثقافة لهذا الغرض.قال مدبولي أثناء عرضه للمشروع إن نصيب الفرد في منطقة شمال الجيزة من المساحات الخضراء لا يتعدي 40 سم، وأن 32% من سكان المنطقة البالغ عددهم 880 ألف نسمة عبّروا في دراسة أعدها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن عدم رغبتهم في الاستمرار في الاقامة بالمنطقة، وأن المواصلات هي أكبر مشكلة تواجه السكان، بالإضافة إلي الشوارع الضيقة التي تمنع وصول سيارات الإسعاف، وأن 27% من سكان المنطقة رحبوا بالاستمرار في المنطقة لو تم تطويرها بشكل حقيقي، وقال مدبولي إن المشروع الجديد يتكلف 6 مليارات جنيه يتم توفيرها من بيع 80 فداناً من أراضي المطار المتاخمة لمنطقة المهندسين، وإن المشروع يتضمن مد كوبري روض الفرج وأحمد عرابي ليتصل بالدائري بهدف تخفيض الضغط علي ميدان لبنان، مشيراً إلي نزع عدد من الملكيات مع دفع تعويضات مناسبة لأصحابها وذلك ضمن المرحلة الأولي للمشروع التي تستغرق 4 سنوات.وأضاف مدبولي أنه سوف يتم نقل ملكية أرض المطار من وزارة الطيران إلي هيئة المجتمعات العمرانية، مؤكداً أن الرئيس مبارك وافق علي هذه الخطة ويتم الآن إعداد الرسومات التنفيذية من قبل مجموعة من المكاتب الاستشارية الكبري.ومن جانبه تساءل د/ طارق والي عضو لجنة العمارة بالمجلس في تعليقه علي المشروع: هل تتوجه الدولة ووزارة الإسكان الآن إلي عمل مشروعات استثمارية وإدخال بعض الخدمات عليها لتضفي عليها مشروعية مزعومة؟ لو كانت الإجابة نعم فإن الهدف من هذا المشروع هو بيع الـ 80 فدانًا المشار إليهما كمشاريع استثمارية بالإضافة إلي رفع سعر الأرض علي كورنيش النيل.وأضاف والي أن الدولة يجب أن تحدد أولوياتها ويجب أن تحدد ما إذا كان سكان المنطقة يدخلون في أولوياتها أم لا.وطلب خالد نجيب صالحين المحامي وأمين مساعد الحزب الوطني بمطار إمبابة توضيحاً من الدكتور مدبولي عن أسلوب المشاركة الشعبية في التعامل مع المنطقة، وعلاقة مفهوم المشاركة بما حدث منذ 5 أيام فقط بنزول رئيس الحي في المنطقة لإجراء بعض المقايسات مصحوباً بالأمن المركزي.وطالب صالحين باتباع الأساليب الصحيحة في المشاركة الشعبية بطرح المشروع علي أهالي المنطقة لفهمه ومناقشته.وقال د/ محمود يسري الخبير في التخطيط المعماري إن مشروع وزارة الإسكان لا يأخذ في اعتباره المشروعات الرئيسية بالقاهرة الكبري مثل الخط الثالث لمترو الأنفاق، وأن وجود محطة نهائية للمترو يتسبب في حالة من الاختناق المروري لم يوضح المشروع كيف سيتعامل معها، بالإضافة إلي أن توزيع المدارس لم يتم حسب احتياج المناطق السكنية، وإنما تقرر الدراسة توزيعها وفقاً لتوافر الأراضي الفضاء، وأضاف يسري أن المشروع لم يهتم بحل مشكلات السكان في المناطق الداخلية أيضاً، فلم يوضح المشروع كيف سيتعامل مع العشش والمنازل المتهالكة حول مطار امبابة

ليست هناك تعليقات: